تعتبر عملية تعزيز الولاء وحس الإنتماء بين الموظفين من المهام الأساسية والأهم التي يجب أن يعمل عليها المدراء. فالموظفين المخلصين لعملهم يكونون إجمالاً أكثر حماساً لتنفيذ المشاريع وأكثر إنتاجية، كما ويعملون بسعادة وبروح جماعية ما ينعكس وبطبيعة الحال ايجاباً على العمل ككل. في المقابل، فإن الموظفين غير المخلصين سيعملون بطاقةٍ سلبية وبأداء ضعيف، ولن يهمهم كثيراً ما إذا كان يتم تنفيذ المشاريع بطريقة صحيحة أو لا. وأكثر من ذلك، من شأن وجود موظفين مخلصين تقليل عمليات تغيير الموظفين، وهذا أمر أساسي جداً للشركات. ولكن بقدر ما تعتبر عملية تعزيز الولاء وحس الإنتماء بين الموظفين من المهام الأساسية والأهم لدى المدراء، بقدر ما يصعب تنفيذها بطريقة صحيحة وسليمة، وحتى من قبل المدراء الأكثر خبرة. وبصورة إجمالية، هناك أربع طرق تساعد على تنفيذ هذه المهمة وهي كالتالي:
 
1. كن مخلصاً، فلا أحد سيكون مخلصاً لشخص غير مخلص بدوره. إن قائد العمل الحقيقي سيبقى مخلصاً لفريقه عبر وضع احتياجات أعضاء فريقه في قمة أولوياته، كما وسيسعى لمساعدة أعضاء فريقه أولاً وتطوير مهنته ثانياً. ومن شأن هذا الأداء تطوير الطاقة الإيجابية في أرجاء الشركة. أما المدراء الذين لا يهتمون إلا بأنفسهم، فسيطورون الطاقة السلبية، الأمر الذي سيؤدي في نهاية المطاف إلى الانشقاق وعدم الرضا وبالتالي إلى فشل العمل.
 
2. كن صريحاً، فالصراحة ستنمي الثقة، والثقة أساسية للإخلاص. في المقابل، إن لم تكن صريحاً، فستؤذي علاقة الإخلاص هذه، كما وستشجع الموظفين على الاهتمام بأنفسهم وهدفهم فقط، وعدم التفكير بالمصلحة العليا للفريق بأكمله. إذاً، على المدراء أن يكونوا صريحين وحتى في الأوقات الصعبة، إذ أنها الطريقة المفضلة لإيصال الأخبار السيئة. وفي حين لن يكون أعضاء فريقك سعداء بسماع الأخبار السيئة، سوف يقدرون صراحتك أكثر مما تعلم.
 
3. قم بتطوير وتنمية علاقاتك الشخصية مع أعضاء فريقك. فالموظف إذا شعر أن المسؤول عنه غير مهتم به، فهو بدوره سيكون غير مخلص وغير مكترث به. على المدراء أن يعملوا بجدية لتطوير علاقاتهم الشخصية مع أعضاء فريقهم. فليس من السيء أن تطمئن على أحوال موظفيك من حينٍ إلى آخر. وإذا ما شعر الأعضاء بأن مديرهم يهتم بهم، سيؤدي الأمر إلى خلق جو عام إيجابي يؤدي في نهاية المطاف إلى تماسك الفريق وتطوره.
 
4. قم بتوضيح رؤية ورسالة العمل او الشركة. فعادة ما يميل الموظف إلى إتقان عمله عندما يشعر بأنه جزء من شيء أكبر. هنا يأتي دور المدير، فعليه توضيح أهداف وخطط ومشاريع الشركة، وإقناع الموظف بأهمية عمله لخدمة نظرة الشركة العامة. وفي هذه الحالة، سيرى الموظف في الشركة أكثر من مجرد مصدر يوفر له المال. إن العمل الجماعي يتأسس على مدى قوة العلاقة بين أعضاء الفريق الواحد، لذا دون الثقة والإخلاص، لن يستطيع أي مدير بناء فريق عمل متماسك وفعال. على كل مدير يسعى إلى النجاح التقيد بما تم ذكره سابقاً، إذ إن هذه النقاط تبني الطريق الصحيح نحو النجاح.