لطالما ارتبط نجاح رائد الأعمال بقدرته على المحافظة على تحفيزه الذاتي، فإذا لا يستطيع المرء الاعتماد على ذاته لإشعال شغفه الداخلي، فكيف له أن يطوّر مشروعٍ ناجح. وهكذا، كلما احترفت إدارة تحفيزك، كلما رأيت في المقابل تطوراً في مشروعك العملي. من هنا، قم باتباع هذه النصائح الخمس الأساسية حتى تكون رائد أعمال مشجعاً لنفسك أولاً وللمجتمع والعالم ثانياً:

حدد أهدافاً غير واقعيّة

نعم، لا تقلق، فالذي فرأته صحيح! إذا كنت تريد أن تصبح رائد أعمال ناجح، قم بتحديد أهداف غير واقعية لمشروعك، كون الأهداف العادية لن تدفعك نحو تقديم أفضل ما لديك والخروج من منطقة راحتك. ينبغي عليك تحديد أهداف صعبة المنال وسوف تتفاجأ بالنتائج التي ستتمكن من تحقيقها.  تأكد من أن تبقى أهدافك بحدود المنطق ومحفزة بما فيه الكفاية حتى تفرح بنجاحك وتحافظ على استمراريته.

كن مشجعك الخاص

إذا كنت تبحث عن تشجيعٍ خارجي وأنت في مشوارك نحو تطوير مشروعك، فغالباً ما سيخيب أملك. تذكر أن معارفك هم على الأغلب كثيري الانشغال، مثلك تماماً، وبالتالي ليس لديهم الوقت لتعزيز غرورك أو تهنئتك على خطواتك كرائد أعمالٍ. تعلم كيف يمكنك أن تصبح مشجع لذاتك والتقط الفرص المناسبة لتسويق عملك أينما كنت، واعلم أنه كلما قدمت المزيد من الجهد في تسويق شركتك، كلما زادت فرص شركتك بالنمو.

 تمتعبماتقومبه

في حال كنت تواجه صعوبة في المحافظة على تحفيزك كرائد أعمالٍ، قد يكون هذا الشعور ناجم عن عدم تمتعك بما تقوم به بالأصل. تعلم تقدير التعقيدات التي تواجهها في أعمالك واستمتع بانتهاء واجباتك تماماً كما ستستمتع بنجاحك في الفترات المقبلة. وبغض النظر عن القطاع الذي تعمل فيه، تأكد من إضافة رشة من المتعة في كل ما تقوم به.

استمتع بقوّتك الذهنية

من الطرق الأخرى التي تجعلك تحافظ على تحفيزك هي تقدير قوتك الذهنية كبانِ أعمالٍ، فالأفراد الضعيفين لا يختارون طريق ريادة الأعمال، كون الأمر ليس بهذه البساطة وهو يتطلب أفراد لديهم بالفعل قدرات قيادية وشغف كبير لتحقيق هذا الهدف. ابدأ بالكشف عن أنيابك على مواقع التواصل الاجتماعي وابدأ بملء حساباتك بسلوك "عدم الاكتفاء بالسائد" لتتفاجأ بسرعة شعورك بالتحفيز القوي وبنار الشغف التي بدأت تطغي على أحلامك. 

قلد معلميك

من أفضل الطرق لاستعادة تحفيزك عندما تشعر بالإحباط هو القيام بتقليد معلميك. قم بالبحث عن مؤسسي أعمال ومستثمرين ملائكة ومستثمرين في رأس مال مخاطر وقم بتحليل سلوكهم؛ أي كيف يقومون بتسويق أنفسهم على مواقع التواصل الاجتماعي وكيف يقومون ببناء سمعتهم كمحترفين ويقومون بتوسيع شبكتهم؟ ابدأ بالتصرف وكأنك رائد أعمال ناجح، فهذا ما ستكون عليه بعد القليل من الوقت. وهنا يبقى هذا القول القديم "تظاهر بالشيء إلى حين تحقيقه" صالحاً على رواد الأعمال حديثي العهد.

في النهاية، تذكر أن فترة الاختبار والتجربة ليست نهاية لأحلامك في عالم ريادة الأعمال. إذا استطعت تنمية تحفيزك وشغفك نحو مشروعك، سوف تتغلب على الصعوبات وعلى فترات الإحباط. طبق النصائح المذكورة أعلاه في حياتك اليومية واجعلنتائج أعمالك تدور لصالحك.