يعتبر جمع التمويل اللازم من المهمات الأصعب لإطلاق أي مشروع عمل جديد. ولا يمكن لأي فرد تحويل فكرته إلى واقع إذا لم يؤمن التمويل الكافي الذي من شأنه إطلاق وحتى المحافظة على عمل ناجح ومستمر وبخاصة في الفترة الأولى من إطلاقه. من هنا، إذا كنت تتمتع بفكرة عملية مميزة لكنك تحتاج للمال حتى تستطيع البدء بتحويلها إلى حقيقة، إليك بعض النصائح:
 
أولاً، من المفضل دائماً أن تقوم بتمويل مشروعك بنفسك، وذلك عبر استخدام بعض من مدخراتك. يمكنك مثلاً بيع البعض من الاصول التي تملكها أو الاقتراض من احد افراد العائلة. ومن إيجابيات هذا الأمر أنك ستعلم تحديداً كم من المال تحتاج إليه وما سيتم إنفاقه، بدلاً من القيام بعروض إلى غرباء لاقتراض الأموال، والتي من الممكن ألا تنجح في إقناعهم. وإلى جانب ذلك، من شأن هذا الأمر أن يحافظ على ملكيتك الكاملة لهذا المشروع، ما يضمن عدم تقاسم الأرباح مع أحد، كما وسيسمح لك بالسيطرة الكاملة على مجرى أمور الشركة، الأمر الذي ستفقده إذا ما دخل طرف آخر معك في شراكة. في المقابل، وأمام هذه الإيجابيات، هناك أيضاً بعض السلبيات. يأتي مع التمويل الشخصي للمشروع مخاطرة كبيرة، فإذا لم ينجم عن العمل ما تسعى إليه، سيؤدي الأمر إلى إدخالك في منحنى صعب وربما كارثي. وبما أنك استثمرت دون أي شريك في هذا العمل، سوف تتحمل كل الخسائر بنفسك، ومن الممكن أن تخسر كل شيء. وبالإضافة إلى ذلك، فإن الدخول في مشروعٍ بنفسك يعني عدم الاستفادة من معرفة وخبرة الآخرين، أما الدخول في شراكة سيؤدي إلى تطوير لائحة معارفك ما قد يعود بالإفادة عليك. والأهم من ذلك كله، عليك أن تعلم أنه عندما تبدأ بمشروع تجاري جديد وبنفسك، غالبا ما يكون النمو محدد وبطيء وذلك لأنه عليك الانتظار حتى يبدأ العمل بتحقيق الأرباح، حتى تستفيد منها وتبدأ بتطوير العمل. ولكن وبالرغم من سلبيات هذا التمويل، يعمد معظم رجال الأعمال إلى الدخول في مشاريع تجارية بنفسهم ودون أي شريك.
 
ثانياً، تعتبر المنح من أنواع التمويل الأفضل لإقامة مشاريع صغيرة، وغالباً ما تكون هذه المنح حكومية توزع على فرد أو مجموعة لتمويل المشروع التجاري. ومن إيجابيات هذا النوع من التمويل أنه لا يجب إعادة تسديده وبفوائد عالية فهو ليس بدين يتم إقراضه، كما وإن أخذ العلم بتوفر فرصة منح التمويل ليس بالأمر الصعب، فغالباً ما يتم نشر الإعلان في المواقع الإلكترونية الخاصة بالدوائر الحكومية، كما وإنه من السهل رفع الطلب بالتسجيل. أما من سلبيات هذا النوع من التمويل هو أنه عندما يتم التسجيل لهذه المنح ويتم قبولك، عليك القيام ببعض الأعمال الورقية التي تتطلب التنبه للتفاصيل والتي تكون إجمالاً معقدة وتحتاج للوقت. وإلى جانب ذلك، فإن عملية اختيار الأفراد للمشاركة في البرنامج غالباً ما تكون عملية صارمة جداً، ويحتاج الفائزون إلى توقيع العقود للحصول على المال، وبالتالي التقيد بقوانين صارمة وإعداد التقارير عن طرق إنفاق المال إلى الجهات الحكومية، ما قد يقيد من حرية العمل.
 
ثالثاً، يسعى الطامح إلى فتح عمل تجاري جديد إلى الدخول في شراكة مع المستثمرين Angel-Investors الذين يقومون بإقراض المال مقابل الحصول على حق بالتساوي في الملكية. ومن أبرز ايجابيات التعامل مع مثل هؤلاء المستثمرين هي بأنهم على أتم الاستعداد بالمخاطرة، كون أغلبهم رجال أعمال، ما يعني أنهم على علم كامل بالمخاطر ولا يخشون الدخول في استثمار والمخاطرة، إذا ما وجدوا في المشروع شيئاً مميز وله فرص بالنجاح، كما وأنهم لا يستثمرون في العمل مقابل إعادة تسديد المبلغ المستثمر. الفكرة الأساسية من هكذا مستثمرين تكمن في أنهم يقومون بتمويل مشروعك مقابل الحصول على أسهم في الشركة، فإذا نجح المشروع تتقسم الأرباح معهم، أما إذا فشل، فهم لا يتوقعون أي تسديد للأموال المستثمرة. وبالرغم من الإيجابيات المهمة التي تأتي مع هذا التمويل، فإن الأمر قد يؤدي إلى خسارة توجيه العمل من قبل صاحب المشروع فقط. إن المستثمر سيسعى إلى أن يكون على اتصال مباشر بأخبار الشركة وقد تجد نفسك في بعض الأحيان مضطراً إلى مشاركة أو تبرير بعض من قراراتك. عليك أن تعلم أن المستثمر يحدد توقعات عالية مقابل استثماره، فمن الطبيعي أن يتوقع مردود أكبر بعشر مرات عن الرأس المال المستثمر ضمن فترة خمس سنوات على سبيل المثال.
 
رابعاً، يمكن لصاحب المشروع أن يمول مشروعه عبر منصات  التمويل الجماعي Crowd-Funding مثل "ذومال-zoomal" التي تجعل من السهل على المبدعين والمبتكرين في الحصول على تمويل لأعمالهم عن طريق شبكة من الأصدقاء والعائلة والعملاء والمستثمرين، و من الممكن ان تجمع عبر الأموال الممنوحة مبلغ لا بأس به يمكن صاحب العمل من تطوير فكرته. وعادة ما تكون هذه المبادرات إما عبر تقديم الهبات، حيث لا يتوقع المستثمر أي عائد لاستثماره، أو عبر التمويل مقابل الحصول على مكافأة كالحصول على المنتج مجاناً مثلاً، وإما التمويل مقابل الحصول على حصة أو أسهم أو مشاركة في الربح او نسبة من المبلغ الذي تم جمعه. من إيجابيات طريقة التمويل هذه أنها تسمح لك بالتواصل مع مستثمرين محتملين بسهولة وبسرعة وذلك عبر مشاركة فكرة المشروع في منصات إلكترونية معروفة، كما وتوفر لك فرصة التسويق لحملتك عبر استخدام مختلف مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالمنصة. ونظراً لسهولة وحداثة تصميمها، تكون قد قدمت كل المعلومات التي تريدها بطريقة سهلة للجمهور دون الحاجة إلى التطرق إلى الممولين المحتملين شخصاً بشخص. ولهذه الطريقة في التمويل سلبيات أيضاً، إذ إن غالباً ما لا يتم تحقيق الهدف المرجو منها، الأمر الذي يضيع من الوقت الثمين والذي يسمح لفكرة المشروع بأن تنتشر عبر الأفراد وبالتالي تزيد من خطر سرقتها. أخيراً، يمكننا أن نستخلص مما ورد أن لكل طريقة تمويل ايجابيات وسلبيات. وكلما قبلت استثمار خارجي في مشروعك، تكون قد خسرت البعض من حقك في الملكية أو البعض من الأرباح المحققة. ولكن وفي المقابل، فإن الحصول على التمويل الخارجي قد يعود إليك بالمنفعة إذ أنه سيقدم لك فرص لتحقيق النمو السريع وبالتالي تحقيق اهدافك عبر تحويل افكارك إلى عمل مستدام. تذكر دائماً دراسة كل جوانب فكرة المشروع قبل البدء به أو طرحه بهدف تحقيق النجاح المطلوب.