غالباً ما تقدّم مشاريع الأعمال الصغيرة والناشئة القليل إلى الموظفين، كون رأسمالها يكون صغيراً وهناك الكثير من الأعمال التي يجب إنجازها، فيكون مستوى الضغط مرتفع، وجدول العمل مشحوناً، وبالتالي لا تكون مكافآت ومداخيل الموظفين على قدر الجهود التي يقدمونها. من هنا، يكون من الضروري جداً المحافظة على الإنتاجية والأداء العالي، لذا يجب عليك توفير بعض الأمور الأساسية التي تتجلى بالتالي:

1. الحرص على أن تكون المكاتب مريحة بقدر الإمكان وتوحي بالعمل والإنتاجية سيمضي رجال الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة الكثير من الوقت في المكتب، وفيما يكون من الضروري أخذ بعض الوقت للراحة، ستأتي ليالي قد يمضونها في مكاتبهم، من هنا، يجب الحرص على أن تكون مكاتبهم لا توحي بالإنتاجية فحسب، لا بل توفر لهم كامل الراحة التي يحتاجونها. تجدر الإشارة إلى أنّ بيئة العمل المنتجة هي التي، على سبيل المثال، تتمتع بدوام عمل مرن، يسمح للموظفين بالعمل من خارج المكتب. وفي ما يخص الراحة، يمكنكم مثلاً الحرص على توفير كراسي يمكن تعديلها حتى تتلاءم مع كل أنواع الأجساد، وتوفير النظافة الدائمة. يذكر أنّه يمكن أيضاً تشجيع الموظفين على القيام ببعض التمارين الجسدية، كونها لا تنشطهم فحسب، لا بل تحافظ على صحتهم أيضاً.

2. اكتشاف من هو الأفضل والمحافظة عليه من الأخطاء الكبيرة التي تقوم بها الكثير من الأعمال الصغيرة، هي الظن بأنه يمكن استبدال الجميع. ومن الممكن أن يكون الأمر صحيحاً في حال توفرت لديكم أوضاعٍ محددة- كالوقت الكافي والموارد، في هذه الحالة يمكن استبدال الجميع. لكن ولسوء الحظ، فإن الوقت والمال هما من الأمور التي لا تمتلكها معظم المشاريع الناشئة، لذا عليكم المحافظة على أصحاب القدرات العالية. وفي حال كنتم تسعون إلى المحافظة على الأعضاء الأكثر قدرةً وكفاءةً وثقةً في فريق عملكم، عليكم إذاً التقرب منهم واكتشافهم. ويمكن تحقيق هذا الأمر عبر مراقبة أداءهم والتحدث إليهم بكل بساطة. وبعد ذلك، اكتشف ما عليك القيام به بهدف المحافظة عليهم، فإنّ السماح لهم بإدارة المشاريع الرئيسية يجعلهم جزءاً لا يتجزأ من مستقبل الشركة، وإنّ منحهم مكافأة مادية نهج القوة الغاشمة، ولكنها تستخدم في الكثير من الأحيان كونها من أكثر الأمور فعاليًة.

3. استخدام شغفهم بدلاً من إبراز اهتمامات جديدة في موظفيك، عليك أولاً استثمار الاهتمامات التي يتمتعون بها أصلاً لتحفيزهم على تقديم أفضل ما لديهم، والأمر ليس أسهل فحسب لا بل يقدم نتائج أفضل.. قم بالتحدث مع موظفيك حتى تكتشف ما الذي يثير اهتمامهم وإلام يطمحون. من هنا، يمكنك مساعدتهم على تحقيق ما يريدونه عن طريق الشركة. قم بتوفير التدريب المناسب إذا كانوا بحاجة له، وذلك عبر مدرب في المكتب ربما أو عبر التعليم الإلكتروني أو حتى عبر تسجيلهم في صفٍ متخصص. ولا يحسن هذا الأمر من أدائهم فحسب، بل يشجعهم أيضاً على البقاء مع الشركة، ويمكنك دائماً بدلاً من ذلك، اختبار قدرات الموظفين عبر توكيلهم بمهامٍ متنوعة وتقييم عملهم.

4. الالتزام ببيان أهداف الشركة إنّ الطريقة الأمثل لإلهام الموظفين هي عبر تقديم مثال أعلى. من هنا، التزم فعلياً ببيان أهداف الشركة وستكون أكبر مصدر إلهام لموظفيك. إذا كنت تسعى مثلاً إلى تطوير شركة تضع احتياجات العملاء قبل كل شيء، قم بسن قوانين تدعم تلك الأهداف. عندما تتعامل مع عميل، قدم أفضل ما لديك.

تذكر دائماً أن العدو الأكبر للشغف هو العمل غير النافع. وصحيحٌ أنه يمكن للمال أن يحفز المرء كثيراً، لكن في وقتٍ من الأوقات سوف يسعى للمزيد. عندما يرى الموظف مدى التزامك ببيان أهداف الشركة، سوف يدري أن الشركة لا تسعى للربح المادي فقط، بل لديها أهدافٍ أخرى، وبهذا سيجد المعنى الحقيقي لعمله.

في النهاية، يبقى الإلهام مهم جداً في شركة ناشئة أو صغيرة. سوف تواجه الصعوبات في المحافظة على الموظفين، واكتشاف من يستحق البقاء ومن لا يهتم بالعمل فعلاً. سوف تحتاج للأفضل حتى تتمكن من منافسة البقية، لذا اعتمد الإلهام في أقرب وقتٍ ممكن ولا تضيع الوقت.