تعتبر عملية بناء العلاقات مع زملائك في العمل والأفراد التي تتعامل معها من الأمور الدقيقة في حال كنت تسعى إلى بناء شبكة معارف محترفة. وفي معظم الأحيان، يقتضي أمر بناء العلاقات المتينة الكشف عن بعض الأمور الخاصة بك، ولكن لهذا الأمر طرق خاصة، وذلك لأنه إذا ما تحدثت عن الأمور الخاطئة، قد تعرض صداقتك مع أحد للخطر أو حتى قد تخرب فرصة عمل. خلال السنتين الماضيتين، عملت إدارة أمانة كابيتال بجهد كبير لتوفير بيئة عمل مريحة وجميلة، حيث يعمل الموظفين الآتيين من مختلف الجنسيات والذين يتحدثون بمختلف اللغات، باتفاق وصداقة، وفي جو يسمح لهم بتعلم أمور جديدة بشكل دائم وتطوير مسيرتهم المهنية. نحن نشرح لموظفينا دائماً بأن هناك بعض المواضيع التي لا يجب التحدث عنها في العمل. وحتى لو لم تكن متنبهاً إلى أهمية ما يحدث، فإن حديثك في العمل يؤثر على تقدمك المهني. تجد أدناه مجموعة من المواضيع التي ننصح موظفينا بعدم التطرق إليها في العمل أو خلال الاجتماعات العملية.
- التذمر من عملك لا يحب أحد من زملائك في العمل سماع موضوع حول مدى كرهك لعملك، وهذا الأمر سيقدم صورة سلبية عنك بأنك دائم التذمر وتسعى لإحباط غيرك. وإلى جانب ذلك، فإن المسؤولين عنك لن يتفهمون الأمر أو يتقبلونه بخاصة إذا كان من السهل جداً استبدالك بشخص سيكون سعيداً بالعمل مكانك.
- التحدث عن عدم أهلية أحد زملائك دائماً ما تلاقي في العمل أفراد يكونون أقل أهلية عن غيرهم في فريق العمل، ولكن إن لم يكن لديك أي تأثير بناء على الأمر، لا تقوم بإزعاج عملائك والتحدث عن رأيك بعدم أهلية أحد الأفراد، إذ من شأن هذا الأمر إعطاء فكرة عنك بأنك غير جدير بالثقة.
- التحدث عن حياتك الخاصة أو العاطفية إلا في حال سألك أحد زملائك التي طورت معه صداقة قوية، عن حياتك الشخصية وبإطارٍ غير رسمي، لا تقم بالتحدث عن الأمر، وذلك لأنه قد يعطي عنك ربما صورة خاطئة. يجب على زملائك في العمل معرفة كيف يمكنك تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات الصحيحة، والذي من الصعب تحقيقه عندما تضيع الوقت في التحدث عما يدور في حياتك الشخصية.
- التحدث عن راتبك التباهي بمقدار الاموال التي تحققها هي من أكثر الأمور البغيضة التي يمكنك القيام بها مكان العمل، لأنك قد تغضب زملائك الذين يتقاضون أقل منك وسيكون من الصعب النظر اليك كزميل. وإلى جانب ذلك، عند الكشف عن راتبك، سيبدأ زملائك بصورة تلقائية بمقارنة ما تتلقاه مع نوعية عملك.
- الكشف عن آرائك الدينية والسياسية تعتبر الآراء الدينية والسياسية من الأمور الجوهرية التي تشكل هوية الفرد، لذا عندما تبدأ بالتحدث عن هذه الأمور، قد تزعج زملائك الذين لا يتفقون معك أو يشاركون الآراء نفسها، وبالتالي قد تصعب من عملية التشارك في العمل باتفاق ودون أي مشكلة.
- الإفصاح عن نيتك بالحصول على موقع غيرك في الشركة فإن الأخبار لها طريقتها بالتنقل بين كل من في الشركة. عند الكشف عن نيتك بالحصول على موقع غيرك في الشركة، قد يراك الآخرين كشخص أناني غير مراعي لمشاعر الآخر. وبالإضافة إلى ذلك، إذا كان أحد زملائك يسعى للأمر نفسه، سيكون العمل سوياً صعب جداً.
- إطلاق الفكاهات العنصرية هناك دون أي شك بعد المجال للمزح في العمل غير أن لهذا الأمر حدود يجب التقيد بها، فما قد يبدو وكأنه تعليق غير مؤذي بالنسبة لك، قد يكون لغيرك مسيئاً نظراً لتجاربهم الشخصية.
- التحدث عن التفتيش عن فرص عمل أخرى لا يحتاج زملائك والمسؤولين عنك إلى معرفة هذا الأمر، وفي اللحظة التي تكشف فيها بأنك تفتش عن فرصة عمل أخرى، فاعلم أنك لم تعد جزءاً من الخطة البعيدة للشركة. وهذا الأمر قد يعقد من عملية إعطائك الأعمال وقد تضع نفسك في مواقف غريبة وغير محبذة. وأخيراً، عليك التنبه للصورة التي تقدمها عنك في العمل، فأحاديثك واهتماماتك تؤثر جذرياً على تطور عملك على المدى الطويل. ومع القليل من الاجتهاد، يمكنك أن تصبح شخص من الممتع العمل والتفاعل معه.